کد sr-48785  
عنوان اول الحقوق النفسیة لذوی الاحتیاجات الخاصة من منظور الثقافة الإسلامیة  
نویسنده أبرار منصور جمیل دقنه  
نویسنده عبد الرحمن جمیل قصاص  
نوع کاغذی  
مقاله نشریه مجلة آداب الفراهیدی  
شماره پیاپی المجلد 14, العدد 48 | First Part  
سال 2022میلادی  
شماره صفحه (از) 529  
شماره صفحه (تا) 553  
زبان عربی  
توضیحات الخلاصة
اهتم الإسلام بحقوق النفس الإنسانیة وتربیتها، وأوجب الحفاظ علی الصحة النفسیة وذلک بوقایتها من کافة الأمراض القلبیة والنفسیة، فهی من أخطر الأمراض التی تعصف بالمجتمعات ومن خلالها تُهدر الحقوق وتُنتهک، فالکبریاء والحقد والحسد والغطرسة والاستعلاء وحب العدوان والتسلط، کل ذلک وغیرها من الأمراض النفسیة تسبب ضیاع الإنسان وحقوقه، والإنسان موتمن علی حقوق نفسه کما هو موتمن علی حقوق غیره، قال رسول الله  (فإن لجسدک علیک حقاً، وإن لنفسک علیک حقاً ... الحدیث) فقد حدد هذا الحدیث أن هناک جانباً حقوقیًا مهماً ، فالنفس والجسد والبدن لها حقوقها التی یجب أن تُرعی وتُصان بالتربیة الدینیة والفکریة والأخلاقیة والسلوکیة مما یمکن استلهامه فی أحکام الإسلام بوضوح ودقة؛ لیعیش الفرد المسلم ممتعاً بصحة نفسیة وقلبیة خالیة من الأمراض الاجتماعیة، وصالحة للتعامل الإنسانی، فالإسلام أثبت للجمیع حقوقاً نفسیة متساویة وثابتة، أصلها کرامة الإنسان والعدل والسلام والحریة لا فرق بین أبیض أو أسود ولا فرق بین قوی أو ضعیف، ولا فرق بین معاق أو سلیم، فالحیاة الطبیعیة حق لکل فرد، وله الحق فی أن یتمتع بإنسانیته وأن یحیا حیاة کریمة، فالشخص المعاق قبل أن یکون معاقاً هو إنسان له حقوقه وعلیه واجباته شأنه فی ذلک شأن أی شخص عادی یعیش فی مجتمع حضاری یکفل له الحریة الاجتماعیة ویتیح الفرص المتکافئة للجمیع ،ویحترم القیم الإنسانیة والاجتماعیة لأفراده، ولذلک یجدر بنا التنویه بعرض هذه الحقوق النفسیة لذوی الاحتیاجات الخاصة من منظور الثقافة الإسلامیة.
الکلمات الدلالیة
الثقافة الإسلامیة، الرعایة النفسیة، الأسالیب النفسیة فی التعامل، ذوی الاحتیاجات الخاصة، التأهیل النفسی، العلاج النفسی، الحقوق النفسیة  
تاریخ ثبت در بانک 22 خرداد 1401  
فایل پیوست
تصویر