کد bk-14927  
نوع کاغذی  
عنوان حقوق المعوقین فی الإسلام  
نویسنده مصطفی بن حمزة  
ناشر مطبعة طوب بریس  
محل نشر رباط  
سال انتشار 1432قمری  
نوبت چاپ 2  
تعداد جلد 1  
تعداد صفحه 105  
زبان عربی  
قطع وزیری  
موضوعات معلولان  
چکیده صدرت الطبعة الثانیة من کتاب حقوق المعوقین فی الإسلام لمولفه الدکتور مصطفی بن حمزة عضو المجلس العلمی الأعلی، ورئیس المجلس العلمی المحلی بوجدة.
لا یخفی أن الثقافات والحضارات تتمایز وتختلف فی درجة ربط قیمة الإنسان ببنیة الجسد وبطبیعة الشخص المـادیة، وحین تنحو حضارة نحو تـمجید قوة الجسد وتکامل أعضائه وتناسق أجزائه، وحین تعلی من شأن ذلک وتجعله أساس الامتیاز الاجتمـاعی، فإن من الآثار المباشرة لذلک أن تنظر هذه الثقافة إلی المعوقین والعاجزین جسدیا نظرة دونیة تحاصرهم فی نطاقها وتفرض علیهم واقع التهمیش والإقصاء الاجتمـاعی.

وقد احتفت حضارة الیونان بالجسد فی کمـاله وعنفوانه، واستبعدت من دائرة عنایتها الأجسام الضعیفة والمتهدمة، وکان أفلاطون معبرا عن هذه الرویة فتحدث فی جمهوریته عن مجتمع یخلو من المعتوهین والمشوهین.

وحینمـا تعتقد المجتمعات هذه الأفکار والتصورات، فإن من الطبیعی أن ینعکس ذلک علی سلوکها وعلی تصرفها مع غیر المعوقین، وأن تخلو أدبیاتها من کل مـا یدعو إلی العنایة بالمعوقین والرفق بهم، لأنهم یحملون فی نظرها تهمة ولدت معهم فیستصحبون طوال حیاتهم احتقارا ملازمـا.

وعلی النقیض من هذه الثقافات، فإن ثقافة الإسلام تتمیز برویتها الإنسانیة وبواقعیتها وبعدم وقوعها فی خطیئة تحمیل الإنسان عواقب ذنب لم یرتکبه، فمن ثم جاءت النصوص الإسلامیة مبرزة أن المعوق هو شخص مبتلی ومصاب وهو جدیر برأفة مجتمعه وبعنایته به.

وقد توالت الأحکام الفقهیة موسسة لحقوق المعوقین المـادیة والمعنویة، فتشکلت من ذلک منظومة تشریعیة کاملة یجب إبرازها والإسهام بها فی خضم العنایة العالمیة الراهنة بالمعوقین ذوی الاحتیاجات الخاصة لتصیر العنایة بهم لدی الإنسان المسلم جزءا من طاعة الله والتقرب إلیه.

ومما یبرز أهمیة موضوع هذا الکتاب أن مولفه بین فیه مدی عنایة الإسلام بالمعوقین، من خلال استعرضه لبعض الجوانب الفقهیة الموسسة لحقوق المعوقین ذهنیا وجسدیا، وأبراز أنمـاط تعامل المجتمعات الإسلامیة مع المعوقین وتقبلها لهم، وتعاونها معهم، کما أبرز أیضا مستویات الارتقاء الاجتمـاعی الذی بلغه بعض المعوقین.

والکتاب فی طبعته الثانیة هذه یقدم إضافة نوعیة فی الموضوع من شأنها أن تفید القارئ المهتم بموضوع التعویق عمومـا، وللمشتغلین بمشروع دعم حقوق المعوقین خصوصا وللمعوقین أنفسهم ولباقی الفاعلین الاجتمـاعیین المتعاطفین معهم.

وللإشارة فالکتاب متوفر حالیاً بالمکتبات ولأکشاک بتوزیع من شرکة سوشبریس.  
تاریخ ثبت در بانک 6 مرداد 1396  
فایل پیوست
تصویر