کد ts-16822  
عنوان اول برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة للتخفیف من الضغوط الحیاتیة للفتیات المعاقات حرکیا  
نویسنده نشوی سعد عبداللاه سلیمان  
استاد راهنما شریف سنوسی عبداللطیف  
اسناد مشاور صلاح عبد الحکیم أحمد  
نوع کاغذی  
دانشگاه جامعةاسیوط. کلیة الخدمةالاجتماعیة  
مقطع کارشناسی ارشد  
رشته قسم مجالات الخدمة الاجتماعیة  
سال دفاع 2017میلادی  
تعداد صفحه 284  
زبان عربی  
چکیده اولا: مشکلة الدراسة
وتعد الإعاقة مشکلة خطیرة من المشاکل الاجتماعیة والاقتصادیة والصحیة والنفسیة التی تواجه کافة المجتمعات سواء المتقدمة أو النامیة أو المتخلفة ویترتب علیها العدید من المشاکل التی تتعلق بتکیف ورفاهیة المعاق وأسرته ومجتمعه من جهة وبإنتاجیته وتحقیق استقلاله الاجتماعی والاقتصادی من جهة أخری.
ومن الفئات التی تدخل فی نطاق الإعاقة فئة المعاقین حرکیا فینظر إلی الشخص المعاق حرکیا علی انه ذلک الفرد الذی لدیه أعاقه فی حرکته وأنشطته الحیویة نتیجة فقدان أو خلل أو أصابه فی مفاصله وعظامه مما یوثر علی وظائفه العادیة مما تجعل للمعاقین حرکیا احتیاجات ذات طابع خاص تتفق فی شکلها العام مع احتیاجات الإفراد العادیین وتختلف فی مضمونها لتضع احتیاجات خاصة بفئة المعاقین حرکیا.
فلابد من إشباع هذه الاحتیاجات فعدم إشباع هذه الاحتیاجات یودی إلی ظهور العدید ترتبط الاحتیاجات والمشکلات الاجتماعیة للمعاق بتحدید علاقته بالمحیط الاجتماعی والبیئة التی یعیش فیها والمرتبطة بظهور سوء التکیف معها مما یوثر سلبیا علی أدائه الاجتماعی واندماجه مع بیئته
فظهور هذه المشکلات یمثل ضغوط للمعاقین فتعد الضغوط احد المظاهر الرئیسیة التی تتصف بها حیاتنا المعاصرة فهذه الضغوط ما هی إلا رد فعل للتغییرات الحادة والسریعة التی طرأت علی کافة مناحی الحیاة کأمله ،حیث تعد هذه الضغوط خطیرة ومکلفة للفرد والمجتمع ولأبد من التعامل معها بفعالیة وتنمیة أسالیب مواجهتها والتعامل معها أو التخفیف منها ومساعدة لأفراد لیصبحوا أکثر فعالیة فی مواجهة هذه الضغوط حتی لا یصاب الفرد بالمرض الجسمی أو الاضطراب النفسی أو السلوکی.
والخدمة الاجتماعیة باعتبارها مهنة إنسانیة ترمی إلی مساعدة الناس سواء کانوا إفرادا أو جماعات للوصول بهم إلی أقصی مستوی من الحیاة الکریمة وذلک فی حدود إمکاناتهم وقدراتهم وإمکانات المجتمع الذی یعیشون فیه کما أنها تستهدف بطرقها المختلفة توفیر أقصی قدر ممکن من الرعایة الاجتماعیة والرفاهیة الإنسانیة وذلک عن طریق خدمات فردیة أو جماعیة أو مجتمعیة لذلک فهی تنظر لفئة المعاقین علی انهم بحاجة إلی المساعدة لکی یستطیع المجتمع الاستفادة من إمکانیتهم وقدراتهم فی عملیة التنمیة وهذا یتم من خلال تقدیم خدمات الرعایة الاجتماعیة المختلفة لتحویلهم الی فئة ایجابیة تحقق عائدا اقتصادیا یناسب حجم المنفق علیهم .
واتجاة الممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة هو أتجاه حدیث نسبیا فی تعلیم وممارسة الخدمة الاجتماعیة ویرتکز هذا الأسلوب علی النظرة الشمولیة للإنسان وتفاعله مع البیئة المحیطة بة.
و الضغوط التی تتعرض لها الفتاه المعاقه توثر علی الحالة المزاجیة للفتاه ویکون لها اثار نفسیة کنقص الانتباه والترکیز فتعانی الفتاه من اضطرابات نفسیة وفسیولوجیة واضطرابات ایضا فی العلاقات بالاخرین فلابد العمل علی مساعده الفتاه علی التکیف مع الاخرین والمجتمع واستغلال مالدیها من قدرات .
فالممارس العام یقوم بادوار عدیده ومن ادوار الممارس العام فی مجال المعاقین تخفیف المشاعر السلبیة والضغوط والصراعات النفسیة التی یعانی منها المعاق ومساعدته علی التعاون مع أعضاء جماعته علی إشباع حاجاتها ومساعدته علی تقبل إعاقته ومساعدته علی تنمیة بعض القیم والاتجاهات الایجابیة نحو ذاته ونحو الآخرین والمجتمع
و یمکن صیاغة مشکلة الدراسة فی العنوان التالی ” ما البرنامج المقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعیة فی التخفیف من الضغوط الحیاتیة للفتیات المعاقات حرکیا”
ثانیاً- أهمیة الدراسة:
تحددت أهمیة الدراسة فی النقاط التالیة:
1- ازدیاد احتیاج الفتیات المعاقات حرکیا مما یجعل الاهتمام بهذه الفئة ضروری .
2- ازدیاد المشکلات التی تتعرض لها الفتاه المعاقة مما تحتاج إلی تدخل للتخفیف من هذه المشکلات .
3- کثرة الضغوط الواقعة علی الفتیات المعاقات حرکیا.
4- یعتبروا فئة من الفئات الأولی بالرعایة والاهتمام لان ذلک یساعد فی نهوض المجتمع ورقیه .
5- مهنه الخدمة الاجتماعیة مهنه هدفها الاساسی لتعامل مع العدید من الفئات بصفه عامه ومن بین هذه الفئات فئة المعاقات حرکیا وهم فئة معرضه للخطر لذلک کان هناک حاجه إلی دارسه الضغوط التی یعانی منها الفتیات المعاقات حرکیا حتی یمکن وضع برنامج للتعامل مع هذه الضغوط من منظور الممارسة العامة .
ثالثا:أهداف الدراسة
1. تحدید انواع الضغوط الحیاتیة التی تتعرض لها الفتیات المعاقات حرکیاً.
2. تحدید الخدمات المقدمة إلی الفتیات المعاقات حرکیا للتخفیف من الضغوط الحیاتیه .
3. تحدید ادوار الممارس العام للتخفیف من الضغوط الحیاتیه للفتیات المعاقات حرکیاً.
4. تحدید معوقات قیام الممارس العام بدوره للتخفیف من الضغوط الحیاتیه للفتیات المعاقات حرکیاً
5-التوصل لبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للتخفیف من الضغوط الحیاتیه للفتیات المعاقات حرکیاً.
رابعا:تساولات الدراســة:
1. ما انواع الضغوط الحیاتیة التی تتعرض لها الفتیات المعاقات حرکیاً ؟
2. ما الخدمات المقدمة إلی الفتیات المعاقات حرکیا للتخفیف من الضغوط الحیاتیه ؟
3. ما ادوار الممارس العام للتخفیف من الضغوط الحیاتیه للفتیات المعاقات حرکیاً ؟
4. مامعوقات قیام الممارس العام بدوره للتخفیف من الضغوط الحیاتیه للفتیات المعاقات حرکیاً ؟
5. ما مقترحات مواجهة المعوقات التی تقدم للتخفیف من الضغوط الحیاتیه للفتیات المعاقات حرکیاً ؟
خامسا: مفاهیم الدراسة
1. مفهوم الممارسة العامة
2. مفهوم الضغوط الحیاتیة
3. مفهوم المعاقات حرکیا.
سادساً- الإجراءات المنهجیة للدراسة:
أولاً- نوع الدراسة: تنتمی الدراسة الراهنة إلی نمط الدراسات الوصفیة التی یتم من خلالها تقریر خصائص ظاهرة معینة أو موقف معین تغلب علیها صفة التحدید والتی یحاول فیها الباحث وصف وتحلیل الضغوط التی تواجة الفتیات المعاقات حرکیا، وتحدید انواع الخدمات المقدمة للفتیات، لهم وکذلک التعرف علی دور الأخصائی الاجتماعی معهم والمعوقات التی تحول دون قیامه بأدواره المهنیة معهم.
ثانیاً- المنهج المستخدم: استعانت الباحثة فی دراستها بمنهج المسح الاجتماعی بنوعیة یعد أحد المناهج الرئیسة التی تستخدم فی البحوث الوصفیة.
1- المسح الاجتماعی الشامل للأخصائیین الاجتماعیین العاملین بمرکز تأهیل الفتیات المعاقات وجمعیة الطفولة والتنمیة بمرکز الفتح.
2- المسح الاجتماعی بالعینة للفتیات المعاقات حرکیا بمرکز تأهیل الفتیات المعاقات حرکیا وجمعیة الطفولة والتنمیة .
ثالثاً- أدوات الدراسة:
أدوات جمع البیانات:
اعتمدت الباحثة فی هذه الدراسة علی الأدوات الآتیة:
• استمارة استبار للفتیات المعاقات حرکیا بمرکز تأهیل الفتیات المعاقات حرکیا وجمعیة الطفولة والتنمیة .
• استمارة استبیان للأخصائیین الاجتماعین العاملین بمرکز تأهیل الفتیات المعاقات حرکیا ،وجمعیة الطفولة والتنمیة بمرکز الفتح .
رابعاً- مجالات الدراسة:
أ‌- المجال المکانی: وتحدد المجال المکانی لهذه الدراسة بمرکز تأهیل الفتیات المعاقات حرکیا ،وجمعیة الطفولة والتنمیة بمرکز الفتح .
ب‌- المجال البشری: وتم اختیار المجال البشری لهذه الدراسة وفقا للآتی:
• الفتیات المعاقات حرکیا بمرکز تاهیل الفتیات المعاقات وجمعیة الطفولة والتنمیة وعددهم 120 فتاه معاقة حرکیا.
• الأخصائیون الاجتماعیون العاملون بمرکز التاهیل الفتیات المعاقات حرکیا وعددهم 3 وبجمعیة الطفوله والتنمیة وعددهم 9.
ج‌- المجال الزمنی: وهی فترة جمع البیانات من المیدان وهی الفترة من 12/1/2016 الی 20/4/2016.
ح‌- خامساً- نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة إلی الاتی:
1- أثبتت نتائج الدراسة إلی أن من أهم الأسباب الاعاقة الحرکیة للفتیات المعاقات حرکیا السبب الاول حدثت الاعاقة نتیجة للمرض ، وتلیها الحادثة ،وتلیها عوامل وراثیة
2- أثبتت نتائج الدراسة وجود ضغوط حیاتیة تعانی منها الفتیات المعاقات حرکیا بمرکز تأهیل الفتیات المعاقات حرکیا وبجمعیة الطفولة والتنمیة من وجهه نظر الفتیات المعاقات حرکیا جاءت الضغوط النفسیة تلیها الضغوط الصحیة تلیها الضغوط الاقتصادیة تلیها الضغوط الاجتماعیة ، اما من وجهه نظر الاخصائیین الاجتماعیین الضغوط الاقتصادیة تلیها الضغوط الصحیة تلیها الاجتماعیة تلیها النفسیة .
3- أثبتت نتائج الدراسة وجود مجموعة من الخدمات التی تقدم للفتیات المعاقات حرکیا بمرکز تأهیل الفتیات المعاقات حرکیا وبجمعیة الطفوله والتنمیة بمرکز الفتح وتمثلت هذه الخدمات فی الآتی من وجهة نظر الفتیات المعاقات حرکیا جاءت الخدمات الصحیة وتلیها الخدمات التأهیلیة، تلیها الخدمات الاجتماعیة، وأما من وجهة نظر الأخصائیین الاجتماعیین فقد جاءت الخدمات الصحیة وتلیها الخدمات التأهیلیة وتلیها الخدمات الاجتماعیة.
4- أثبتت نتائج الدراسة وجود مجموعة من الأدوار التی یمارسها الأخصائی الاجتماعی الممارس العام فی التخفیف من الضغوط الحیاتیة للفتیات المعاقات حرکیا من وجهة نظر الفتیات المعاقات حرکیا دوره کمخطط، دوره کتربوی ، دوره کمدافع ، دوره کممکن ، دوره کمقدم التسهیلات اما من وجهة نظر الاخصائیین الاجتماعیین دوره کتربوی ،دوره کمدافع ، دوره کمخطط، دوره کمقدم التسهیلات .
5- أثبتت نتائج الدراسة وجود مجموعة من المعوقات التی تعوق الأخصائی الاجتماعی عن ممارسة أدواره المهنیة التخفیف من الضغوط الحیاتیة للفتیات المعاقات بمرکز تأهیل الفتیات المعاقات حرکیا ،وجمعیة الطفولة والتنمیة بمرکز الفتح وتمثلت هذه المعوقات فی الآتی معوقات راجعة للاسرة تلیها معوقات راجعة للمجتمع تلیها معوقات راجعة للفتاة تلیها معوقات راجعة للاخصائی الاجتماعی معوقات راجعة للموسسة .
6- توصلت نتائج الدراسة إلی مجموعة من المقترحات التی تخفف من المعوقات التی تعوق الأخصائی الاجتماعی عن ممارسة أدواره المهنیة للتخفیف من الضغوط الحیاتیة للفتیات المعاقات حرکیا وتمثلت هذه المقترحات فی الآتی مقترحات للتغلب علی المعوقات المرتبطة بالفتیات المعاقات حرکیا و مقترحات للتغلب علی المعوقات المرتبطة باسر الفتیات المعاقات حرکیا ومقترحات للتغلب علی المعوقات المرتبطة بالأخصائی ذاتها ومقترحات للتغلب علی المعوقات المرتبطةبالمجتمع.
• توصلت الدراسة إلی برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعیة للتخفیف من الضغوط الحیاتیة للفتیات المعاقات حرکیا  
تاریخ ثبت در بانک 20 شهریور 1396