کد bk-48746  
نوع کاغذی  
عنوان دلیل استرشادی: التکنولوجیا المساندة لدمج الطفل ذی الإعاقة فی التعلیم والمجتمع  
نویسنده المجلس العربی لطفولة والتنمیة  
ناشر المجلس العربی للطفولة والتنمیة  
محل نشر القاهرة  
سال انتشار 2018میلادی  
نوبت چاپ 1  
تعداد جلد 1  
تعداد صفحه 199  
زبان عربی  
قطع وزیری  
چکیده هذا الدلیل الاسترشادی یأتی محاولة جادة، من المجلس العربی للطفولة والتنمیة، موسسة علی خطوات علمیة وإجراءات بحثیة ممنهجة، للتعریف بالتکنولوجیا المساندة ودورها فی دعم ذوی الإعاقة المختلفة، تکریساً للفکر المساواتی وتمکیناً لذوی الإعاقات من أداء أدوارهم المنوطة بهم، دمجاً لهم فی التعلیم والمجتمع.
ویجیء هذا الدلیل موجهاً إلی کل المسئولین والمعنیین بذوی الإعاقة من جهات حکومیة، وموسسات اجتماعیة وجمعیات أهلیة، والعاملین فی حقل تربیة ذوی الإعاقة ورعایتهم، وأولیاء أمور المعاقین وأسرهم، وکذا الباحثین والمعلمین والمشتغلین بتربیة المعاقین ودمجهم، والإعلامیین المعنیین بشئون ذوی الإعاقة، وأعضاء المجتمع المدنی، لتبصیرهم معرفیاً بوسائل التکنولوجیا المساندة وأهمیتها فی دعم ذوی الإعاقات، بمدهم بحصیلة معرفیة وزاد معلوماتی حول وسائل التکنولوجیا المساندة المتاحة لدعم مختلف الإعاقات.
وفی إجراءاته المنهجیة یمضی هذا الدلیل الاسترشادی فی منحیین، أحدهما أفقی بالتعرض لعدد من الإعاقات الرئیسة الشائعة فی استعمالات التکنولوجیا المساندة، کاضطراب طیف التوحد، ومتلازمة ” إرلن” والإعاقة الذهنیة، والإعاقة الحرکیة، والإعاقة السمعیة، وضعف الإدراک السمعی، وصعوبات التعلم، أما المنحی الآخر فهو رأسی بالتعرض للمجالات التی یطالب فیها بالإفادة من دعم التکنولوجیا المساندة، من أهمها تیسیر الاتصال والتواصل لذوی الإعاقة مع غیرهم من غیر ذوی الإعاقة والإتاحة والتعلم واکتساب المهارات الأکادیمیة، إضافة إلی إعدادهم للعمل والمشارکة وممارسة الریاضة المعدلة وقضاء وقت الفراغ والترفیه، مع تدرج آخر لمستویات التقنیات المساندة فی تفاوتها بین تقنیات مساندة منخفضة التقنیة، وثانیة متوسطة التقنیة، وثالثة مرتفعة التقنیة.
ویحتوی هذا الدلیل علی مکون مفاهیمی بغیة تقدیم تعریفات وافیة لعدد من المفاهیم الرئیسة الخاصة بحقل استخدام التکنولوجیا المساندة فی دعم ذوی الإعاقة ودمجهم وتمکینهم فی التعلیم والحیاة، مع عرض للاتفاقیة الدولیة فی هذا الشأن.
کما یتعرض هذا الدلیل لعدد من التجارب الدولیة فی شأن استخدام التکنولوجیا المساندة فی دمج ذوی الإعاقة فی التعلیم والحیاة، فیتناول تجارب عربیة فی بعض الدول کمصر والسعودیة والإمارات وقطر والسودان والبحرین، وتجارب أخری فی بعض الدول الغربیة والأجنبیة کالاتحاد الأوربی وأسترالیا والأرجنتین والیابان وفرنسا والسوید والمملکة المتحدة والولایات المتحدة الأمریکیة وترکیا.
تعمل الأبحاث فی هذا الدلیل علی تعریف التقنیة المساندة بأنها أی برنامج أو نظام أو معدة من المعدات، سواء أکانت منتجاً عادیاً، أم معدلاً، أم مکیفاً وفقا للطلب، یتم استخدامها بهدف زیادة وتحسین القدرات الوظیفیة للأطفال/ الأشخاص ذوی الإعاقة أو الحفاظ علیها، ویشمل هذا التعریف الأجهزة والبرمجیات، ولا یشمل الأجهزة الطبیة التی یتم زرعها جراحیاً.
یختص کل مبحث، وفصل، من هذا الدلیل بتبیان الوسائل التقنیة المساندة التی تخص إعاقة ما، سواء کانت هذه الوسائل أجهزة مادیة أو برمجیات تساعد ذوی الإعاقة علی ممارسة أدوارهم الحیاتیة وتدمجهم فی الحیاة والتعلیم.
ولم یفت هذا الدلیل الاسترشادی أن یراعی تفاوتات ودرجات الإعاقة التی تخص کل إعاقة ببیان ما یمکن أن یصلح استخدامه من أدوات تقنیة مساندة وفقاً لدرجة کل إعاقة وشدتها، بما یناسب کل حالة تبعاً لمستوی إعاقتها ودرجة احتیاجها للدعم والتکنولوجی.
أهداف الدلیل الاسترشادی:
یتبدی من تقدیم المجلس العربی للطفولة والتنمیة لهذا الدلیل الاسترشادی عدد من الأهداف التی ننشدها، التی تتوخی تقدیم العون المعرفی للمعنیین بشئون ذوی الإعاقة فی مجال الإفادة مما تقدمه التکنولوجیا المساندة من دعم لهم فی هذا الصدد:
- إثراء الوعی الثقافی بقضایا ذوی الإعاقات المختلفة، وإمدادهم بمعلومات حول کل إعاقة والتکنولوجیا المساندة التی یمکن أن تفید فی دعمهم ودمجهم فی الحیاة والتعلیم.
- التأکید علی حقوق ذوی الإعاقة فی حیاة عادلة توفر لهم فیها سبل الدعم الکافی للمشارکة فی الحیاة والدمج فی التعلم، مع أقرانهم من غیر ذوی الإعاقة.
- تقدیم تعریف إجرائی لکل إعاقة علی حدة، ببیان أبعادها والأسباب التی قد تودی إلی حدوثها.
- تقدیم تعریف واف للتکنولوجیا المساندة المستخدمة فی دمج ذوی الإعاقات المختلفة فی الحیاة والتعلیم.
- التأکید علی حق ذی الإعاقة فی حیاة طبیعیة أسوة بأقرانهم من غیر ذی الإعاقة بما تتیحه وسائل التکنولوجیا المساندة من تهیئة لتحقیق ذلک الهدف.
- توعیة المعنیین بشئون ذوی الإعاقة المختلفة بالتمایزات بین الإعاقات المتشابهة کالتوحد، ومتلازمة إرلن، وصعوبات التعلم.
- تبصیر المعنیین بشئون ذوی الإعاقات المختلفة بمستویات التفاوت فی کل إعاقة علی حدة.
- التعریف بالوسائل التکنولوجیة المتعددة المستخدمة فی دعم ذوی الإعاقة بین أجهزة وأدوات من ناحیة، وبرمجیات من ناحیة أخری.
- التعریف بتدرجات التکنولوجیا المساندة المستخدمة فی دعم کل إعاقة بین تکنولوجیا منخفضة التقنیة ومتوسطة التقنیة ومرتفعة التقنیة.
- التأکید علی أحقیة ذوی الإعاقات المختلفة فی الإفادة من دعم التکنولوجیا المساندة فی مجالات الحیاة المختلفة کاللعب والترفیه وممارسة الریاضات المتنوعة بما یناسب إعاقتهم بمثل ضرورة استعمال هذه التکنولوجیا المساندة فی مجالات دمج ذوی الإعاة فی التعلیم.
- التعریف بالتجارب الدولیة والخبرات الموسساتیة المختلفة فی مجالات استخدام التکنولوجیا المساندة فی دعم الأطفال والأشخاص ذوی الإعاقة ودمجهم فی الحیاة والتعلیم.
مرتکزات:
استوجب تحقیق أهداف هذا الدلیل الاسترشادی تشییده علی عدد من الأسس الرئیسة والمرتکزات الأساسیة من أبرزها:
- الإیمان ببعدین أحدهما رعوی والآخر حقوقی ترسیخاً لضرورة استخدام التکنولوجیا المساندة فی دعم الأطفال ذوی الإعاقة ودمجهم فی التعلیم والحیاة.
- التدشین لثقافة منفتحة وفکر مجتمعی یومن بأحقیة الأطفال ذوی الإعاقات المختلفة فی حیاة کریمة یتمتعون فیها بوضع مساواتی مع أقرانهم من غیر ذوی الإعاقة فی الفرص والحقوق والواجبات.
- السعی إلی تهیئة بیئة اجتماعیة وسیاق ثقافی حاضن لذوی الإعاقات وتوفیر مناخ داعم لهم، لا ینظر إلیهم بانتقاص من إمکانیة مشارکتهم بفعالیة فی التعلیم ومناحی الحیاة کافة، ولا یمنع عنهم الوسائل المیسرة لاندماجهم فی أنشطة الحیاة والتعلیم فیما یتمثل فی وسائل التکنولوجیا المساندة.
- السعی إلی إنماء قدرات الأطفال ذوی الإعاقات المختلفة دعماً لهم، وضماناً لتوفیر حیاة کریمة لهم تلیق بإنسانیتهم، واستثماراً لطاقاتهم کی لا تکون هناک طاقات مهدرة فی المجتمع.
- إدراک أهمیة توعیة المعنیین بشئون ذوی الإعاقة من الأهل والأقارب والمعلمین والمدربین ورجال الإعلام والباحثین الأکادیمیین فی حقل الإعاقة وکذلک جماعات الأقران بأهمیة وضرورة استعمال وسائل التکنولوجیا المساندة فی دمج الأطفال ذوی الإعاقات فی التعلیم والحیاة.
- الوعی بضرورة تبصیر المجتمع المدنی بأهمیة تضافر الجهود الرسمیة الحکومیة والأهلیة المجتمعیة فی سبیل دعم ذوی الإعاقات بتوفیر التکنولوجیا المساندة لهم، من أجل دمجهم فی التعلیم والحیاة.
- الإلمام بالاتفاقیات الدولیة والمواثیق العالمیة فی مجالات حقوق الإنسان وحقوق ذوی الإعاقة فی نصها علی إلزامیة توفیر ما ییسر لهم أن یعیشوا حیاتهم بشکل طبیعی کأقرانهم من غیر ذوی الإعاقة باستخدام الوسائل المعینة من التکنولوجیا المساندة.
- ویتلازم مع الوعی بالأهداف السالفة والغایات السابقة التی تمثل منطلقات حاکمة لهذا الدلیل الاسترشادی منهجیة منظمة له وطریقة أسلوبیة کان لها الید الفاعلة فی تنظیم محتواه وترتیب مواده، وذلک بناء علی عدید من الاعتبارات والفرضیات الموجهة.
- تقسیم الدلیل إلی ثلاثة مکونات، لکل مکون منها موضوعه الرئیس الخاص الذی یترابط مع سواه من المکونات، لیتشکل الدلیل فی النهایة من نسق جامع لوحدات متلازمة ومترابطة وعلی الرغم من استقلالیة کل وحدة فیه بموضوعها الخاص وأسلوبها الممیز ومنهجیتها البحثیة.
- السیر فی هذا الدلیل من الموضوعات العامة کالإطار المفاهیمی والتجارب الدولیة والعربیة فی شأن دعم ذوی الإعاقات المختلفة واستخدام التکنولوجیا المساندة فی سبیل دمجهم فی التعلیم والمجتمع، ثم الانتقال إلی الخاص بتناول کل إعاقة علی حدة من حیث التعریف بها والتعریف بالتکنولوجیا المساندة المستخدمة، دعماً لهذه الإعاقات علی تنوعاتها وتفاوتاتها بین ما هی منخفضة أو متوسطة أو مرتفعة التقنیة.
- إعطاء فکرة وافیة عن تاریخ السعی الحقوقی والجهود الدولیة المبذولة من اتفاقیات ومعاهدات دولیة وعربیة بشأن دعم الأطفال ذوی الإعاقات وتیسیر استخدام التکنولوجیا المساندة لهم.
- تقدیم عدد من النماذج المهمة والتجارب الخاصة المتنوعة فی شأن استخدامات الدول للتکنولوجیا المساندة فی دعم الأطفال ذوی الإعاقات المختلفة ودمجهم فی التعلیم والمجتمع.
- تقدیم حصیلة معلوماتیة ثریة ووافیة حول کل إعاقة بتعریفها، وحول وسائل التکنولوجیا المساندة المستخدمة فی دعم المصابین بها ودمجهم فی التعلیم والمجتمع.
- استخدام لغة تجمع بین وسم الأکادیمیة والعملیة من ناحیة والبساطة والوضوح من ناحیة أخری تیسیراً علی الباحثین وسواهم من المهتمین بشئون ذوی الإعاقات ومسائل استخدام التکنولوجیا المساندة فی دمجهم فی التعلیم والمجتمع من أجل الإفادة العلمیة والإثراء التثقیفی للمعنیین کافة بهذا الأمر.
محتوی الدلیل:
ینقسم هذا الدلیل إلی ثلاثة مکونات یضم کل منها کتیباً علی حدة:
- الکتیب الأول: یتضمن الإطار المفاهیمی الخاص بتعریفات الإعاقة والشامل عدداً من المواثیق والاتفاقیات الدولیة بصدد حقوق الأطفال ذوی الإعاقة فی الحصول علی فرص متکافئة مع أقرانهم من غیر ذوی الإعاقة ودمجهم فی التعلیم والمجتمع وذلک باستعمال ما یتیسر لذلک من وسائل التکنولوجیا المساندة، کما یستعرض هذا المکون عدداً وافراً من التجارب الدولیة من مختلف بقاع العالم فی مجالات استخدام التکنولوجیا المساندة دمجاً للأطفال ذوی الإعاقة فی التعلیم والمجتمع.
- الکتیب الثانی: ویقوم المکون الثانی من هذا الدلیل الذی یحتوی عدة إعاقات، هی: التوحد ومتلازمة إرلن وضعف الإدراک السمعی وصعوبات التعلم، بتعریف کل إعاقة واستعراض وسائل التکنولوجیا المساندة المتاحة لدعم أصحاب هذه الإعاقات.
- الکتیب الثالث: ویتضمن المکون الثالث من هذا الدلیل الذی یشتمل علی بقیة الإعاقات: الحرکیة، والبصریة، والسمعیة والذهنیة، تعریف کل إعاقة واستعراض وسائل التکنولوجیا المساندة المتاحة لدعم أصحاب هذه الإعاقات.
کیف تستخدم هذا الدلیل:
یرتبط النجاح فی استخدام الدلیل بتحقق الأهداف التی تم من أجلها عمل هذا الدلیل، لذا نشیر إلیکم بعدد من الاعتبارات التی یجب أن توخذ فی استخدامکم لهذا الدلیل:
- تعریف فکرة هذا الدلیل، والغرض من تقدیمه.
- الاهتمام بالتعریفات الرئیسة الواردة فی هذا الدلیل من تعریفات إجرائیة للإعاقات وأجهزة التکنولوجیا المساندة المستعملة فی دعم ذوی هذه الإعاقات ودمجهم فی التعلیم والمجتمع.
- انتبه للأفکار الرئیسة لکل موضوع التی تأتی فی مقدمة کل جزء وتحتوی علی حزمة من الأفکار والجمل المفتاحیة الخاصة بکل موضوع.
- یمکنک الاطلاع علی ملخص لکل موضوع فی نهایته، یضم الأفکار الرئیسة لهذا الموضوع وأبرز ما ورد به.  
تاریخ ثبت در بانک 21 خرداد 1401