کد ts-16835  
عنوان اول تأثیر برنامج ترویحی ریاضی مقترح علی بعض متغیرات الإدراک الحس- حرکی لدی بعض المعاقین ذهنیا  
نویسنده مایسه احمد محمد حسانین  
استاد راهنما عبدالحکیم رزق عبدالحکیم  
اسناد مشاور بهاء الدین عبدالرحمن محمد  
اسناد مشاور مومن طه عبدالنعیم  
نوع کاغذی  
دانشگاه جامعة اسیوط. کلیة التربیة الریاضیة  
مقطع دکتری  
رشته قسم الادارة الریاضیة والترویح  
سال دفاع 2016میلادی  
تعداد صفحه 160  
زبان عربی  
موضوعات معلولان  
چکیده الترویح حق إنسانی لجمیع الأفراد فی کل مکان بغض النظر عن اللون والجنس والعقیدة, وذلک ناتج عن التقدم الکبیر الذی ظهر فی العالم وأدی ذلک إلی ظهور الفراغ أو ما یصاحبه من مشاکل وآثار سلبیة یتعرض لها الأفراد إذ ما لم یحسن إستثمار هذا الوقت, فالترویح یتیح للفرد الحیاة الغنیة بالمعانی والبهجة والسعادة التی تتسم بالإتزان, کما إن ممارسة أوجه النشاط الترویحی تعود علی الفرد بالعدید من الفوائد والقیم البدنیة والنفسیة والعقلیة والإجتماعیة, وتتنوع أنشطة الترویح لتقابل مختلف المیول لممارستها حتی یمکنها تحقیق القیم المتعددة للترویح.
والترویح یلعب دوراً فعالاً فی تربیة النشئ، فهو یهتم به من الناحیة البدنیة والنفسیة والإجتماعیة والعقلیة، وبالتالی یسهم فی تحقیق النمو الشامل المتکامل والمتزن للفرد.
کما أن الترویح الریاضی بأنشطته المختلفة له مکان الصدارة فی البرنامج الترویحی, وأن لذوی الإعاقة الحق فی ممارسة کافة أنواع الترویح وذلک وفق إمکانیتهم وظروفهم وتسهم تلک الأنشطة الترویحیة فی تنمیة الإتجاهات التنافسیة فی مجالات ریاضة ذوی الإعاقة علاوة علی القیمة العلاجیة والوقائیة والتشخیصیة للترویح فی مجالات تحلیل الشخصیة والسلوک حتی أصبحت حضارات الشعوب تقاس بکیفیة إستثمار الفراغ.
لذا تهتم الشعوب المتقدمة بتنمیة ثرواتها البشریة علی إختلاف أنواعها ومستویاتها سواء الأسویاء منهم أو ذوی الإحتیاجات الخاصة, حیث أن الإهتمام بهم یعتبر إستثمارا طیبا لا یستهان به من أفراد المجتمع.
ولذلک تعد ممارسة أنشطة الترویح لأطفال التربیة الفکریة بمثابة المیدان الذی یعبر فیه الطفل عن مشاعره ومسرح خیالاته وعن طریقه یتقبل بما حوله وینمو الطفل جسمیاً وذهنیاً ونفسیاً وإجتماعیا.
وأن الطفل المعاق ذهنیا ”القابل للتعلم” فی حاجة إلی برامج ترویحیة تنمی القدرات الإدراکیة الحرکیة لدیه, ویجب أن تکون تلک البرامج مقدمة بطریقة تلاءم هذه الفئة من إمکانات وقدرات فضلا علی أن یکون مشوقا وممتعا لهم.
کما أن المعاقین ذهنیاً یستجیبون للبرامج التی ترکز کثیراً علی الأنشطة الحرکیة لأنها تمکنهم من التعبیر عن أنفسهم بطریقة غیر منطوقة, کما أنها ترمز للنجاح والثقة والتکیف وهذا ما ینمی شخصیة الطفل وقدراته.
لذا اهتمت الباحثة بتصمیم برنامج ترویحی ریاضی ومعرفة تأثیره علی بعض متغیرات إدراک هذه الفئة للممارسة والمشارکة فی الأنشطة والألعاب المختلفة والتی تناسب قدراتهم العقلیة والحرکیة والحسیة ولترشید سلوکیاتهم الصحیة والنفسیة والإجتماعیة نحو الآخرین.  
تاریخ ثبت در بانک 20 شهریور 1396